رئيس البنك الإسلامي للتنمية يدعو لمرجعية شاملة للمصرفية الإسلامية

-A A +A

 

عمان 13 حزيران (بترا)- دعا رئيس مجموعة البنك الإسلامي للتنمية، الدكتور أحمد محمد علي، اليوم الاثنين إلى إيجاد مرجعية شاملة للمصرفية الإسلامية التي تشهد نمواً سنوياً بواقع 20 بالمئة.

ونقلت وكالة الأنباء الاسلامية (اينا) عن رئيس البنك الإسلامي للتنمية في كلمة القاها في ختام حفل تكريمه، إن المصرفية الإسلامية تحتاج إلى مرجعية يتوافق عليها الجميع، بحيث تكون مرجعا لجميع المصارف الإسلامية.

وأضاف: لا شك أن هناك لجانا شرعية في كل مصرف إسلامي، لكن الأهم وجود مرجعية تحكم وجهات النظر المختلفة بين هذه اللجان، وتيسر على المتعاملين في النظام المصرفي الإسلامي التعرف على التوجهات النظامية والقانونية، لافتا إلى أن التنوع الفقهي في اللجان الشرعية "ميزة".

وقال إن المصرفية الإسلامية تحتاج أيضا إلى أمر آخر، وهو إيجاد وسيلة مهنية لإدارة السيولة الكبيرة الموجودة في المصارف الإسلامية، مبينا أن هذه السيولة موضوعة حاليا، للأسف، فيما يسمى "تجارة السلع".

ودعا رئيس البنك الإسلامي للتنمية إلى إيجاد أدوات لإدارة هذه السيولة، "وتكون أدوات استثمارية لدعم المشاريع في الدول الإسلامية"، بدلا من ترك هذه السيولة الضخمة في السوق الدولية، فيما يسمى تجارة السلع في المصارف العالمية.

عن وكالة الأنباء الأردنية - بترا